وزارة الحكم المحلي بحكومة الظل: تخصيص أراضي جديدة لدفن جثث الضحايا والاعداد لإزالة مخلفات العمليات العسكرية ضرورة ملحة

الأحد, 30 أبريل 2023 09:30

 

 

لقد شهدت بعض مدن السودان خلال الأيام الماضية العديد من المعارك والمواجهات العسكرية مما تسبب في كارثة إنسانية دفع فاتورتها المواطنون السودانيون، وفي هذا الصدد نطالب نحن في وزارة الحكم المحلي بحكومة ظل حزب بناء السودان بالتالي:

أولا: والي ولاية الخرطوم الإسراع في التنسيق مع الجهات المختصة لإعلان حالة الطوارئ في الولاية لتدارك الأزمة والاستجابة لها سريعا ومعالجة نقص الخدمات الأساسية وحفظ أمن المواطنين في الأحياء السكنية.

ثانيا: المدراء التنفيذيون من تفعيل لجان الطوارئ في محلياتهم في مختلف ولايات السودان التي شهدت مواجهات عسكرية والتي يمر عبرها النازحون إلى دول الجوار لتعمل بالتنسيق مع الوزارات الولائية والإدارات المحلية ذات الصلة.

ونقترح في وزارة الحكم المحلي بحكومة الظل المقترحات التالية للاستجابة السريعة وإدارة الأزمة الناتجة من العمليات العسكرية داخل المدن الحضرية:

  • تخصيص أراضي جديدة لدفن جثث الضحايا مجهولة الهوية في كل محليات ولاية الخرطوم بالتنسيق مع الجهات العسكرية والأمنية -والعدلية والصحية.
  • إعداد خطة نظافة وإزالة مخلفات المواجهات العسكرية من المدن بالتنسيق مع القوات النظامية وتخصيص أماكن لجمعها خارج الأحياء السكنية.
  • البدء في حصر الأضرار التي حدثت في منازل المواطنين وفي مباني القطاع العام والخاص في كل محلية بتخصيص أرقام للتبليغ عنها مجاناً على مدار الساعة أو باستخدام التطبيقات الالكترونية.
  • البدء في تجهيز خطة لإزالة المباني الآيلة للسقوط ورفع الأنقاض بعد انتهاء العمليات العسكرية.
  • فتح باب التعاون بين المحليات وشركات القطاع الخاص والمجتمع المدني للمساهمة في إزالة الآثار المادية والاجتماعية نتيجة المواجهات العسكرية

 

لقد أظهرت هذه الأزمة ضعفاً كبيراً في استجابة المحليات للطوارئ والكوارث وعيوباً فنية في التخطيط الحضري للمدن وضرورة عمل التالي مستقبلا:

  • إعداد دليل قومي لاستجابة المحليات لحالات الطوارئ والكوارث المختلفة متوافقاً مع المعايير والمقاييس العالمية في هذا الشأن.
  • إعادة التخطيط الحضري للمدن السودانية بما يتوافق مع المعايير الدولية لجعل المدن أكثر سلامة وأمنا بحيث يتم نقل المنشآت والمباني العسكرية خارج المدن بعيداً عن السكان بالتنسيق مع الجهات العسكرية، وأيضا مراجعة القوانين واللوائح المنظمة لإنشاء للمناطق الصناعية.

 

م/ محمد عبدالرحيم عثمان

وزارة الحكم المحلي- حكومة الظل

حزب بناء السودان

30 أبريل 2023